الثلاثاء، 28 مارس 2023

نصائح صحية.. تعرف على أمراض الكلى المزمنة عند الأطفال من خلال 7مؤشرات..

 

نصائح صحية.. تعرف على أمراض الكلى المزمنة عند الأطفال من خلال 7مؤشرات..


أمراض الكلى المزمنة عند الأطفال

يعتبر مرض الكلى المزمن حالة تتسبب في فقدان الكلى لوظائفها بشكل تدريجي على مر الزمن، وهو أمر خطير ويمكن أن يهدد الحياة، مؤثراً على الملايين من الناس حول العالم بما في ذلك الأطفال. يمكن أن ينشأ هذا المرض من مجموعة متنوعة من العوامل بما في ذلك العوامل الوراثية والبيئية، ومن الضروري الكشف المبكر عن المرض والعلاج المناسب لتحسين تدبير المرض وتعزيز النتائج الصحية، وينصح بالانتباه لبعض الخطوات والعلامات التحذيرية الشائعة التي قد تظهر على أطفالك وفقًا لما ذكره موقع "دكتور ان دي تي في". 


يعتبر التبول المتكرر، خاصة فى الليل، أحد العلامات على مرض الكلى المزمن عند الأطفال، يحدث عندما لا تستطيع الكلى تصفية الفضلات والسوائل الزائدة من الجسم بشكل صحيح، ما يؤدى إلى زيادة إنتاج البول، كما يمكن أن يكون التورم، خاصة فى الأطراف مثل الساقين طب والقدمين، علامة على مرض الكلى المزمن عند الأطفال، يحدث هذا عندما تكون الكلى غير قادرة على تنظيم توازن السوائل فى الجسم بشكل صحيح، ما يؤدى إلى تراكم السوائل فى الأنسجة. 


كذلك يمكن أن يكون ارتفاع ضغط الدم علامة على مرض الكلى المزمن عند الأطفال، حيث تلعب الكلى دورًا مهمًا فى تنظيم ضغط الدم، وعندما تتلف الكلى أو لا تعمل بشكل صحيح، يمكن أن يرتفع ضغط الدم حيث يحاول الجسم التعويض، يمكن أن يكون التعب أو الشعور بالخمول علامة على مرض الكلى المزمن عند الأطفال، يحدث هذا عندما تكون الكلى غير قادرة على تصفية الفضلات والسوائل الزائدة من الجسم بشكل صحيح، ما يؤدى إلى تراكم السموم التى يمكن أن تجعل الطفل يشعر بالتوعك.


 كما يمكن أن يكون الدم فى البول علامة على مرض الكلى المزمن عند الأطفال، ويحدث عندما تتلف الكلى أو لا تعمل بشكل غير صحيح، ما يؤدى إلى تسرب الدم إلى البول، كذلك. يمكن أن يكون تأخر النمو أو الفشل فى النمو علامة على مرض الكلى المزمن عند الأطفال، يحدث هذا عندما تكون الكلى غير قادرة على تنظيم مستويات العناصر الغذائية الأساسية فى الجسم بشكل صحيح، ما يؤدى إلى توقف النمو والتطور. 


ويمكن أيضا أن يكون فقدان الشهية علامة على مرض الكلى المزمن عند الأطفال، حيث تلعب الكلى دورًا مهمًا فى تنظيم مستويات العناصر الغذائية الأساسية فى الجسم، عندما تتلف الكلى أو لا تعمل بشكل صحيح، قد يفقد الطفل شهيته ويواجه صعوبة فى تناول الطعام، وأخيرا إذا لاحظت أيًا من هذه العلامات التحذيرية لدى طفلك، فمن المهم التحدث الطبيب الخاص بهم على الفور، يعد الاكتشاف والعلاج المبكر أمرًا بالغ الأهمية لإدارة مرض الكلى المزمن ومنع المضاعفات.

0 Comments: