السبت، 28 يناير 2023

في إطار تعزيز العلاقات.. السيسي يواصل جولته الآسيوية بزيارة أذربيجان..

في إطار تعزيز العلاقات الدولية.. السيسي يواصل جولته الآسيوية بزيارة أذربيجان..


الرئيس السيسي يصل أذربيجان

يواصل الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية تعزيز العلاقات الدولية، حيث وصل الرئيس المصري إلى باكو عاصمة دولة أذربيجان وذلك في إطار تعزيز العلاقات المتميزة بين البلدين، وهذه الزيارة تُمثل دفعة قوية في التعاون الثنائي لتعميق التعاون بين البلدين في مختلف المجالات، حيث تتميز العلاقات بين الجانبين بانعا علاقات وثيقة ممتدة منذ سنوات عديدة.

وقد تم تأسيس اللجنة المشتركة للتعاون الاقتصادي والفني والعلمي الحكومي بين مصر وأذربيجان منذ عام 2002، وقد وصل الرئيس السيسي إلى أذربيجان، الجمعة، وذلك عقب زيارته إلى الهند وحضوره احتفالية «يوم الجمهورية» الذي يوافق اليوم الذي بدأ فيه العمل بدستور جمهورية الهند عام 1950.


زيارة الرئيس إلى أذربيجان سوف تشهد عدداً من اللقاءات المكثفة، أهمها عقد مباحثات مع رئيس أذربيجان إلهام علييف؛ وذلك لبحث آفاق تعزيز العلاقات السياسية والاقتصادية بين الجانبين، فضلاً عن النظر في سبل التعاون والتنسيق بين البلدين، وبحث المستجدات الإقليمية والدولية.

جدير بالذكر أن زيارة الرئيس السيسي تُمثل دفعة قوية في التعاون الثنائي، وفرصة لاستغلال الإمكانات غير المستغلة لتعميق التعاون في مختلف المجالات، حيث أن العام الماضي صادف الذكرى الثلاثين لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين مصر وأذربيجان، وخلال هذه السنوات. 


أقام البلدان تعاوناً متطوراً في المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية والثقافية وغيرها وأقيمت العلاقات الدبلوماسية بين مصر وأذربيجان في 27 مارس (آذار) 1992، وتعمل سفارة مصر في باكو منذ أبريل (نيسان) 1993، وتعمل سفارة أذربيجان في القاهرة منذ يناير (كانون الثاني) 1994.

0 Comments: