الثلاثاء، 13 يونيو 2023

نصائح لحماية طفلك من أشعة الشمس خلال طقس الصيف الحار..

 

نصائح لحماية طفلك من أشعة الشمس خلال طقس الصيف الحار..


حماية طفلك من أشعة الشمس

الشمس المشرقة تضفي البهجة على طفولتنا، ولكن دون حماية من أشعة الشمس الضارة، قد تتحول هذه البهجة إلى آلام جراء حروق الشمس المؤلمة. فعندما يتعرض الجلد للشمس دون حماية، يمكن أن يحدث تلف للجلد يستمر مدى الحياة ويزيد خطر الإصابة بسرطان الجلد. وهنا تأتي أهمية حماية بشرة أطفالنا وتعليمهم السلامة اللازمة من أشعة الشمس، وفقًا لما نشره موقع "هيلث نيوز". 


هل كنت تعلم أن حماية طفلك من حروق الشمس قد تحميه من الإصابة بسرطان الجلد في المستقبل؟ يعتبر سرطان الجلد أحد أكثر أنواع السرطان شيوعًا، وأخطرها هو سرطان الميلانوما الذي يشكل تهديدًا للحياة. وتعتبر الأشعة فوق البنفسجية النوع أ (UVA) من أبرز العوامل المسببة لشيخوخة الجلد، حيث تخترق الغيوم وتكون موجودة حتى في الأيام الغائمة. أما الأشعة فوق البنفسجية النوع بي (UVB)، فترتبط بحروق الشمس وتكون أكثر قوة في فترة الصباح المتأخر وحتى منتصف بعد الظهر. 


لذا لابد من استخدام كريم واقي من الشمس. يُوضع الكريم على بشرة الطفل الجافة قبل 15 دقيقة على الأقل من التعرض للشمس، حيث يحتاج واقي الشمس الكيميائي إلى وقت لامتصاصه في الجلد، يُفضل استخدام واقي شمسي معدني أو واقي شمسي أقل تهيجًا لبشرة الطفل الحسّاسة. اختيار واقي شمسي مناسب للأطفال ضروري، حيث أنه قد يحتوي على مكونات أقل تهيجًا للبشرة الحساسة. وعند وضع واقي الشمس على وجه الطفل. 


يجب أن يتم بحذر وتعليمه عدم فرك عينيه عندما يكون يرتدي واقي الشمس. وفي حالة دخول واقي الشمس إلى عين الطفل، ينبغي مسحه بلطف باستخدام قطعة قماش نظيفة، توخي الحذر مع البخاخات، حيث لا يستطيع الأطفال الصغار تنسيق حبس أنفاسهم أثناء التطبيق وقد يستنشقون أبخرة بخاخات ، إذا اخترت واقيًا من الشمس من نوع بخاخ ، فاستخدمه فقط في مناطق جيدة التهوية ، وكن على دراية باتجاه الرياح ، ولا ترش الوجه أبدًا.


ساعد أطفالك على تطوير عادات للحماية من أشعة الشمس مدى الحياة، مثل إعادة وضع واقٍ من الشمس كل ساعتين وبعد السباحة، واستخدام مرطب للشفاه يحتوي على واقي من الشمس، كذلك يجب أن يلعب الأطفال في الظل، يمكن أن تكون المظلات مصدرًا رائعًا للظل المحمول، فقط تذكر أن الرمال يمكن أن تعكس أشعة الشمس في اتجاه تصاعدي، لذلك لا توفر المظلات حماية كاملة. 


عليك أيضا أن تختارى القبعات ذات الحواف العريضة التي تحمي الوجه ومؤخرة العنق، بالإضافةإلى اختيار الملابس التي تغطي المزيد من الجلد، إذا أمكن ارتدِ ملابس بنطال طويل وأكمام، توفر الأنسجة الأكثر إحكامًا مثل القطن، مزيدًا من الحماية، لا تنسى حماية عينيك من أضرار أشعة الشمس، اختر النظارات الشمسية التي توفر حماية من الأشعة فوق البنفسجية بنسبة 99٪ على الأقل.

0 Comments: