الخميس، 12 أكتوبر 2023

وزير الخارجية في أسبوع المناخ للشرق بالرياض.. نؤكد على رؤية وقدرة الإمارات على قيادة «COP28»

وزير الخارجية في أسبوع المناخ للشرق بالرياض.. نؤكد على رؤية وقدرة الإمارات على قيادة «COP28»

سامح شكري وزير الخارجية في مؤتمر إسبوع المناخ بالرياض


أعرب سامح شكري وزير الخارجية، عن ثقته في الرؤية الشاملة والواعية للقضايا المناخية الدولية للرئاسة الإماراتية القادمة لمؤتمر المناخ «COP28».

وأضاف شكري، خلال مشاركته في أسبوع المناخ في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا للعام 2023، الذي يعقد بالعاصمة السعودية، الرياض، أن الرئاسة المصرية لمؤتمر المناخ «COP27»، سعت إلى محاولة التوصل إلى توازن بين الحقوق والواجبات والتوصيات العلمية والمسؤوليات.

سامح شكري وزير الخارجية في مؤتمر إسبوع المناخ بالرياض


وقد بدأت أعمال المؤتمر، الأحد، وتستمر حتى الخميس المقبل؛ حيث شاركت مصر بالجلسة الافتتاحية، بحضور الأمير عبد العزيز بن سلمان، وزير الطاقة السعودي، والدكتور سلطان الجابر الرئيس المُعين للدورة الـ28 لمؤتمر المناخ «COP28».

وصرّح السفير أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية، بأن وزير الخارجية المصري أعرب عن فخره باستضافة وقيادة المنطقة العربية لمفاوضات المناخ متعددة الأطراف لعامين على التوالي.

وأشار شكري إلى استضافة وقيادة مصر الناجحة لمفاوضات المناخ الأخيرة بدعم كامل من الدول النامية والدول العربية الشقيقة، وهو ما أسفر عن مخرجات تاريخية تدعم الجهود الدولية للتعامل مع التحدي المناخي، وتؤكد العديد من المبادئ، وعلى رأسها المسؤوليات المشتركة متباينة الأعباء، والإنصاف، والحق في التنمية، والعدالة المناخية.

وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصري: إن شكري استعرض الصعوبات، التي واجهها المسار التفاوضي، مشيراً إلى أن الرئاسة المصرية لمؤتمر المناخ بشرم الشيخ، سعت إلى إنشاء وإطلاق صندوق الخسائر والأضرار، إضافة إلى النجاح في إطلاق برنامج حول مسارات الانتقال العادل؛ لضمان الأخذ في الاعتبار الأبعاد الاقتصادية والاجتماعية.

0 Comments: