الأحد، 5 يونيو 2022

العلاقات المصرية الأفريقية من القاع إلى القمة فى 8 سنوات

شهدت العلاقات المصرية الأفريقية تطور كبير فى عهد الرئيس عبد الفتاح السيسى، حيث غيرت السياسة المصرية العلاقات لتزدهر وترتفع من القاع إلى القمة فى 8 سنوات

الرئيس عبد الفتاح السيسى



تطور كبير شهدته العلاقات المصرية الأفريقية فى عهد الرئيس عبد الفتاح السيسى، وشهدت زخماً قويا على مدار السنوات الماضية يعززه إرادة سياسية على أعلى المستويات بالارتقاء بالعلاقات مع دول القارة في كافة المجالات.

المحطات فى العلاقات المصرية الأفريقية:

شمس القاهرة أشرقت فى عواصم أفريقيا بعد عقود من التهميش ففي عام 2014، شارك السيسى فى قمتى الاتحاد الأفريقى بغينيا الاستوائية وأديس أبابا، وشارك السيسى فى أعمال الدورة العادية الـ23 لقمة الاتحاد الأفريقى.

وشاركة الرئيس السيسى فى عام 2015 في اجتماعات القمة الأفريقية بدورتها الـ24، وفازت مصر  في عام 2016 بعضوية مجلس الأمن عن أفريقيا لمدة عامين،  كما فازت مصر بعضوية  مجلس السلم والأمن الأفريقى في العام 2017.

كما شاركت مصر فى عام 2018 في الدورة 31 لقمة الاتحاد الأفريقى فى العاصمة الموري، و فوز مصر برئاسة الاتحاد الأفريقى  في عام 2019، ولقد قامت مصر بإرسال  مساعدات عاجلة إلى 30 دولة أفريقية في عام 2020.  

فوز مصر بأغلبية ساحقة بعضوية مجلس الأمن والسلم الأفريقى عام 2021 حتى 2022، كما تم توقيع 4 اتفاقيات تعاون عسكرى ودفاعى مع السودان وبوروندى وأوغندا وكينيا، في تدريبات عسكرية مشتركة مع السودان.

وفي العام الحالى 2022 تم مشاريع الربط الكهربائى على أولوية الأجندة المصرية فى عدد من الدول الأفريقية.

0 Comments: