الخميس، 21 يوليو 2022

الرئيس السيسى ونظيره الصربي يشهدان توقيع عدة اتفاقيات مشتركة


الرئيس السيسى ونظيره الصربي يشهدان توقيع عدة اتفاقيات مشتركة

الرئيس عبدالفتاح السيسي والرئيس الصربي “ألكسندر فوتشيتش”


شهد الرئيس عبدالفتاح السيسي ونظيره الصربي “ألكسندر فوتشيتش” التوقيع على عدد من الاتفاقيات لتعزيز التعاون المشترك بين البلدين .


وصرح السفير بسام راضى، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن الرئيس الصربي استهل اللقاء بالترحيب بالرئيس ضيفاً عزيزاً في صربيا للمرة الأولى، معرباً عن تقدير بلاده لمصر قيادةً وشعباً، ومشيداً بالعلاقات الثنائية الوثيقة التي تربط بين مصر وصربيا، مع تأكيد حرص بلاده على مواصلة الارتقاء بتلك العلاقات وتعزيز التعاون والتنسيق بين البلدين الصديقين على جميع المستويات، لاسيما في ضوء دور مصر المحوري كركيزة للاستقرار والأمن والسلام في الشرق الأوسط وأفريقيا.


-برنامج تعاون بين الجانبين في مجال التعليم العالي في الفترة ما بين 2022 حتى 2025.

-مذكرة تفاهم للتعاون في مجال الزراعة.

-برنامج تعاون في مجال الثقافة والفنون.

-مذكرة تفاهم للتعاون في مجال حماية البيئة.

-مذكرة تفاهم بين الجانبين بشأن التعاون المتبادل للحصول على التأشيرات وحمل جواز السفر والدبلوماسية.

-مذكرة تفاهم بين راديو وتليفزيون صربيا والهيئة الوطنية للإعلام في مجال الإعلام.

– مذكرة تفاهم بين متحف الفنون الإفريقية في صربيا ومتحف الحضارة في مصر.

-مذكرة تفاهم بين وكالة التنمية الصربية والهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة في مصر.

-مذكرة تفاهم بين الوكالة التنمية الصربية وجهاز تنمية المشروعات في مجال المشروعات الصغيرة والمتوسطة.


من جانبه؛ توجه الرئيس بالشكر للرئيس “فوتشيتش” على دعوته لزيارة صربيا وحفاوة الاستقبال وكرم الضيافة، مجدداً التهنئة على إعادة انتخابه رئيساً لجمهورية صربيا لولاية ثانية، بما يعكس ثقة المواطنين الصرب في قيادته في مرحلة تاريخية تتسم بالعديد من التحديات السياسية والاقتصادية، ومشيداً بمتانة العلاقات الممتدة بين مصر وصربيا ومدى تميزها، خاصةً على صعيد حركة عدم الانحياز، مع الإعراب عن اهتمام مصر المتبادل بتطوير تلك العلاقات والارتقاء بها في كافة المجالات واستمرار التنسيق والتشاور السياسي بين البلدين واستكشاف أوجه التعاون بينهما.


وكان الرئيس الصربي ألكسندر فوتشيتش استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي بقصر صربيا الرئاسي، وكانت المقاتلات الصربية قد رافقت – شرفياً- طائرة الرئيس عبد الفتاح السيسي، ترحيباً به منذ دخول المجال الجوي الصربى وحتى الهبوط في مطار بلجراد.


زيارة تاريخية

وقال "الرئيس السيسي سعيد جدًا ومسرور بهذه الزيارة، إنها زيارة لم تتحقق منذ 35 عاما، وسيكون محور المحادثات بين الرئيسين هو تطوير التعاون الثنائي والتجارة والاستيراد والتصدير والاستثمارات".


وتابع "هناك مجال كبير لتطوير التعاون الثنائي، لا سيما بالنظر إلى أن صربيا هي أكبر دولة في غرب البلقان، وبالتالي فهي بوابة المصدرين من مصر إلى هذا الجزء من العالم، كما أن مصر، كأكبر دولة في القارة الإفريقية يمكن أن تكون تذكرة دخول للمصدرين الصرب إلى إفريقيا".


ونوه بأنه على المستوى الثنائي سيكون موضوع التعاون في مجالات تكنولوجيا المعلومات والزراعة والتجارة والصحة وتكنولوجيا النانو والسياحة وحماية البيئة، مشيرًا إلى أن مصر ستستضيف اجتماع قمة المناخ كوب 27 للأمم المتحدة المخصص لحماية البيئة وتغير المناخ، والذي سيكون أيضًا أحد موضوعات النقاش بين الرئيسين.


وتابع " أن صربيا تعمل على تنويع مصادر الغاز وبناء خطوط أنابيب الغاز لغاز البترول المسال، وأن مصر، وهي منتج كبير لهذا الغاز، ستكون سعيدة إذا تمكنت من مساعدة صربيا في الحصول على تلك الطاقة.

0 Comments: