الاثنين، 2 يناير 2023

فن التعامل الصحيح مع الآخر.. ماهو إتيكيت التعامل مع المكفوفين فى الأماكن المختلفة..؟

 فن التعامل الصحيح مع الآخر.. ماهو إتيكيت التعامل مع المكفوفين فى الأماكن المختلفة..؟ 


التعامل مع المكفوفين

كثيرا ما نجد حولنا أشخاصًا مكفوفين ونتعجب من قدرتهم الهائلة على الوصول إلى الأشياء ومعرفة أماكنها بدقة، وذلك يرجع إلى بصيرتهم اليقظة وتعودهم ووعيهم، لكن هذا لا يمنع من محاولة تقديم المساعدة  لأى شخص كفيف من حولنا دون جرح مشاعره، لابد من أن يكون التعامل بطريقة إيجابية خالية من الأسئلة الشخصية، أو المزاح الذي يمكن أن يضايقه. 


وأيضًا البعد عن كثرة الدعاء له أمامه لكن يفضل أن تدعى له بينك وبين نفسك، كما يعتبر من غير اللائق أن تتعامل بالنظرات أو بالإيماءات في وجوده لأنه يشعر بالحزن لعدم رؤيتك، وأيضًا تجنب اللمس بدون سبب أو بشكل مفاجئ، لأن هذا الأمر يثير غضبه ومن المهم جداً أيضاً شرح الأمور التى تتم أو سوف تتم قبل أن تشاركه فى أى أمر.


 لابد من التعامل مع الشخص الكفيف بود وعرض المساعدة، مع مراعاة أن تظهر تجاهه شعورا بالارتياح وأنه لا يمثل لك أى ضرر أو عطلة فى يومك، وأيضا احترم وجوده حتى وإن كنت تعلم أنه لا يراك، ومن ناحية أخرى فعلى كل الأسر التى لديها شخص كفيف أن يهتموا بعدم تغيير أماكن الأثاث.


 أو شراء أى قطعة ديكور، أو قطعة أثاث، أو تغيير أماكن أدوات المطبخ مثلاً بدون معرفته وإخباره عن مكانها بالضبط، لأنهم يسيرون فى المكان على حسب الصورة الذهنية التى يحتفظون بها فى مخيلتهم.


.

0 Comments: