الثلاثاء، 3 يناير 2023

دعم وتعزيز السلوك الإيجابي.. كيف تجعل أطفالك يقدمون على فعل الخير..؟

دعم وتعزيز السلوك الإيجابي.. كيف تجعل أطفالك يقدمون على فعل الخير..؟


تعليم الاطفال فعل الخير

تقديم يد العون للمحتاج وعمل الخير هى إحدى القيم الحميدة التي يجب أن يتحلى بها كل شخص، ومن ثم يجب غرسها في الطفل منذ صغره، عن طريق تعليمه كيفية عمل الخير في خطوات بسيطة وأسهل ما يمكن أن يقدمه لغيره هو الابتسام في وجهه وذلك لتعزيز السلوكيات الإيجابية، فالبسمة صدقة، هذا بخلاف تقديم توفير احتياجات المساكين وتقديم أعمال المحبة حتى بالقليل، وفيما يلي نستعرض بعض النصائح التي تساعدك على تشجيع طفلك على عمل الخير.


من الضروري تعزيز التعاطف والرأفة لدى الطفل عن طريق جعله يضع نفسه مكان الشخص المحتاج لكي يشعر به وبمدى الألم الذي قد يلحق به من هذا الاحتياج، الأمر الذي سيجعل طفلك يشعر بمدى احتياج كل شخص وتقدير مشاعرهم وظروفهم.


 كما يجب على الآباء تعليم أبنائهم وحثهم على التطوع حتى لو في أنشطة بسيطة تابعة لمدرستهم أو للنادي المشاركين فيه، أو حتى الرحلات التطوعية التي قد تقوم بها أنت معه ابنائك ومنها زيارات المستشفيات التي تحتاج لمساعدة أو دور الأيتام والمسنين ومراكز إعادة التأهيل لاكتساب الطفل خبرات حياتية كبيرة ومن أهمها مساعدة الغير.


كذلك لابد أن تعامل طفلك بأدب واحترام وتقدير لشخصيته، لأن ذلك يجعله يحترم الغير حتى لو مختلف معهم، بل ويجعله هادئ في انفعالاته ويقدم على فعل الخير بمنتهى الاريحية والهدوء ويكون محب لذلك.

0 Comments: