الأربعاء، 4 يناير 2023

خبرات مصر بمشروعات الكهرباء أكثر تقدمًا من شركات عالمية كبرى.. نجاح مصري في بناء سد تنزانيا في زمن قياسي وبمعايير عالمية..

خبرات مصر بمشروعات الكهرباء أكثر تقدمًا من شركات عالمية كبرى.. نجاح مصري في بناء سد تنزانيا في زمن قياسي وبمعايير عالمية..



السد التنزاني

استطاعت الدولة المصرية أن تكتسب خبرات كبيرة وعنيقة في مجالات الكاقة وعلى راسهن مشروعات الكهرباء، حيث نجحت مصر في تعزيز قدراتها في مجال الطاقة وسد احتياجاتها في قطاع الكهرباء، فقد نجحت الشركات المصرية في بناء سد تنزانيا في زمن قياسي وبمعايير عالمية، حيث أن السد التنزاني أكبر من السد العالي حجماً مما يدلل على ضخامة الإنجاز.

وقد حصلت الشركات المصرية التي عملت على تنفيذ المشروع على خبرات متراكمة واستفادة فنية كبيرة، حيث أن الشركات المصرية أصبحت تملك الخبرة الكافية لعمل كل مشروعات اللازمة لتطوير قطاع الكهرباء ولم تعد الدولة بحاجة لشركات أجنبية لعمل مشروعات الكهرباء في مصر.

وقد أكد المهندس أحمد السويدي، المدير التنفيذي لشركة السويدي إلكتريك، إنه منذ أن تولى الرئيس عبد الفتاح السيسي مسؤولية البلاد، وهو مهتم بمشروعات الكهرباء الكبرى، وكان يتم وضع شروط على الشركات الأجنبية فيما يتعلق بالتنفيذ، تتمثل في أن كل شركة تقيم مشروعا في مصر، يكون معها شراكة مصرية لنقل الخبرات وليتجرأ على العمل.


وقد استطاعت الشركات المصرية الانتهاء من المرحلة الثانية من بناء سد "جوليوس نيريري" التنزاني: "هو ما حدث في محطات كهرباء بني سويف، ومحطات العاصمة الإدارية الجديدة، والبرلس، وبالتالي تجرأت الشركات المصرية على تنفيذ المشروعات الكبيرة، بعكس ما كان يحدث في السابق".


جدير بالذكر أن الرئيس التنزاني طلب أن تتقدم الشركات المصرية لتنفيذ السد، وبالطبع كان ذلك حلما، ولم نفكر فيه من قبل، والرئيس عبد الفتاح السيسي عندما عاد من تنزانيا، طلب من الحكومة أن تتقدم شركات مصرية لتنفيذ المشروع، ونحن كنا مرعوبين، لأن المشروع أكبر بكثير من السد العالي.

0 Comments: