الأربعاء، 22 مارس 2023

مشروبات ابتعد عنها عند الإفطار فى رمضان.. أبرزها التمر الهندي..

مشروبات ابتعد عنها عند الإفطار فى رمضان.. أبرزها التمر الهندي..


مشروبات

ترتبط بعض المشروبات بشهر رمضان، حيث يهتم العديد من الأشخاص بوجودها على مائدة الإفطار لضبط مستويات السكر في الجسم بعد ساعات الصيام الممتدة. وكشفت دراسات حديثة أن بعض هذه العصائر قد تكون لها فوائد عديدة والبعض قد تكون ضارة وتسبب مشكلات متنوعة في المعدة، وقد أوضح تقرير نشره موقع "هيلث لاين" أهم هذه المشروبات التي قد تتسبب في حموضة المعدة والتي نستعرض أهمها فيما يلي. 

 

يعد التمر هندي من المشروبات ذات المذاق الخاص، وبالرغم من أنه مشروب طبيعى إلا أنه يتسبب فى الإصابة بـ حموضة المعدة لارتفاع مستوى الأحماض داخل المعدة، كذلك العصائر الحمضية مثل. عصير البرتقال واليوسفى والجريب فروت والليمون فعلى الرغم من أنها عصائر غنية بفيتامين سى، ولها العديد من الفوائد الصحية، لكن الإسراف فى تناولها يزيد من فرص الإصابة بحموضة المعدة، ويزداد الأمر سوءا للذين لديهم مشكلة فى الأساس باضطرابات الجهاز الهضمى.


تزيد المشروبات الغازية من فرص الإصابة بحموضة المعدة، فهى تحتوى على الصودا التى تغير معدلات المعدة، وزيادة كمية الهواء المعدة، وحدوث اضطرابات عملية الهضم، وحث التقرير على ضرورة التقليل من تناول هذه المشروبات أثناء كسر الصيام لتجنب اضطرابات المعدة، ونصحت تقارير وأبحاث ضرورة تناول الماء والتمر عند كسر الصيام لتجنب التعرض لأى مضاعفات صحية خلال رحلة الصيام.


وكذلك لا ينصح بتناول المشروبات القهوة والشاي الساخنة، فقد يكون تناولها بشكل مباشر بعد الإفطار غير مفيد للمعدة ويسبب حرقة وحموضة، لذا يفضل تناولها بعد فترة من تناول الطعام، بالإضافة إلى ضرورة الابتعاد عن. العصائر المعلبة حيث أنها تحتوي على كمية كبيرة من السكر والمواد الحافظة وقد تؤدي إلى زيادة مستوى السكر في الدم وتضر بصحة المعدة، وكذلك مشروبات الطاقة التي تحتوي على مواد كيميائية ومنشطات قد تؤثر سلبًا على الجهاز الهضمي ومستويات السكر في الدم.

0 Comments: