الخميس، 27 أبريل 2023

قبل انطلاق مؤتمر COP28.. رئيس مؤتمر المناخ يؤكد على ضرورة تحسين أداء المؤسسات الدولية..


قبل انطلاق مؤتمر COP28.. رئيس مؤتمر المناخ يؤكد  على ضرورة تحسين أداء المؤسسات الدولية.. 


مؤتمر COP28


أكد وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة لدولة الإمارات العربية المتحدة ورئيس مؤتمر الأطراف بشأن التغير المناخي COP28، على ضرورة تحسين أداء مؤسسات التمويل الدولية قبل انطلاق المؤتمر في نوفمبر المقبل، حتى يتسنى للمعنيين حول العالم وضع أساس راسخ لعقد قمة مناخية ناجحة.


جاء ذلك خلال مشاركته في فعالية "إنشاء هيكل مالي دولي للمستقبل: بريدجتاون 2.0" التي نظمتها رئيسة وزراء باربادوس ميا موتلي، وأكد الجابر أن الرؤية الإماراتية حول العمل المناخي تتمثل في كونه يشكّل فرصة للنمو الاقتصادي والاجتماعي المستدام.


وأضاف الجابر أنه يجب إيجاد آليات فعالة لتوفير التمويل المناخي للاقتصادات النامية والناشئة، لتحقيق أهداف "اتفاق باريس" وتفادي مسارات التنمية كثيفة الانبعاثات، وأنه عندما يتم تخصيص الأموال، فإنها لا تصل إلى وجهتها المطلوبة بسبب الإجراءات الروتينية، مما يعرض أهداف المناخ والتنمية المستدامة للخطر.


لذلك، يعد تطوير أداء مؤسسات التمويل الدولية أمرًا حاسمًا لتحقيق أهداف المناخ والتنمية المستدامة، والنجاح في تحقيق الاتفاقيات الدولية. ومن هنا، تتحمل المؤسسات المالية الدولية المسؤولية الكبيرة في توفير التمويل المناخي المطلوب للدول النامية والناشئة، وتوفير القروض المُيّسرة بتكلفة معقولة. 


بالإضافة إلى تحسين القدرة على التكيف مع تغير المناخ وتعزيز التنمية المستدامة بشكل ملموس. ويتوجب على القطاع الخاص أيضًا المساهمة في تمويل الاقتصادات الناشئة والنامية، لضمان تحقيق أهداف "اتفاق باريس" وحماية كوكبنا من التغير المناخي. وإذا تم تحسين أداء المؤسسات الدولية وتوفير التمويل المناخي المطلوب، يمكننا أن نحقق التقدم المستدام في التنمية وحماية البيئة وتحقيق مستقبل أفضل للجميع.

0 Comments: