الجمعة، 5 مايو 2023

نصائح هامة لتعديل سلوك الأطفال الذين يلجأون إلى الغش في الدراسة..

 
نصائح هامة لتعديل سلوك الأطفال الذين يلجأون إلى الغش في الدراسة.. 



قد يتجه الطفل للغش لعدة أسباب، مثل الخوف الشديد من الرسوب في الامتحان، أو ضغط الأسرة عليه لتحقيق درجات عالية، التي تتجاوز مستواه الحقيقي في التحصيل. وقد يلجأ الطفل أيضًا إلى الغش بسبب تقصيره في دراسته وعدم اهتمامه بالمذاكرة بشكل جيد، أو عدم متابعة دروسه بانتظام. لذلك نستعرض فيما يلي خطوات ونصائح هامة لتصحيح سلوك الطفل إذا كان يميل إلى الغش، وذلك استنادًا إلى ما يوصي به خبراء علم النفس السلوكي.


على الآباء والمربين الانتباه إلى تصرفاتهم وسلوكياتهم أمام الطفل فقد يقلد الطفل بعض مواقف حياة أمامه من الوالدين ، فعليهم ان يكونوا قدوة للطفل وتعليمه وترسيخ قيمة الأمانة والعمل والاجتهاد دون التعدي على مجهود الآخرين، كما يجب تجنب تشجيع طفلك على الغش ظنا ان ذلك حرصا على نجاحه ، فقد يلجأ الطفل إلى الغش نتيجة ترسيخ مبدأ الغش في سلوكيات الطفل بدافع من والديه ، وعليك التحدث حول قيمة الأمانة والعمل بجد وضمير ، وعقوبة الغشاش وجزائه، بل عليك بالاكتفاء والعمل بجد مع طفلك وتلقين الدروس والمراجعات بشكل جيد وسليم تهيئة للامتحان، وذلك يجعل طفلك مكتفى بمذاكراته واعتماده على ما تم من دراسة وجهد كي يحصل نتائج مرضية.


لا تطلب من طفلك فوق إرادته أن يحصل نتائج تفوق قدراته وعليك عدم المقارنة مع رفقائه أو أخوته، حتى لا يضطر إلى الغش خوفا منك، عليك أيضا تعليم طفلك الرفض الذاتي ومراقبة ضميره وعليه برفض أي فرص للغش أو تحت سيطرة زملائه واجباره وابتزازه عن الغش ، وعليه أن ينصحهم بالبعد عن الغش أو البعد عن الغشاش وعدم مصاحبتهم.

0 Comments: