الجمعة، 1 ديسمبر 2023

"السبع أوتوموتيف" تقتحم إستثمار العقارات والمطاعم بـ1.5 مليار جنيه

"السبع أوتوموتيف" تقتحم إستثمار العقارات والمطاعم بـ1.5 مليار جنيه


رئيس مجلس إدارة شركة "السبع أوتوموتيف" تستثمر في في مشروعين عقاريين بالقاهرة والجيزة

قال رئيس مجلس إدارة شركة السبع أوتوموتيف، الموزع المعتمد لعدد من العلامات التجارية للسيارات في مصر، علاء السبع، إن شركته تعتزم استثمار ما يتراوح بين مليار 1.5 مليار جنيه في مشروعين عقاريين بمحافظتي القاهرة والجيزة خلال العام المقبل.

وأوضح السبع، أن شركته بدأت خطة طموحة لتنويع المحفظة الاستثمارية في ظل الأوضاع غير الجيدة التي تمر بها صناعة السيارات في مصر، والتي تأثرت بشكل كبير بأزمة عدم توفر الدولار وما تبعها من صعوبات في الاستيراد، وارتفاعات كبيرة في الأسعار، وضعفًا ملحوظًا في الطلب والمبيعات.

وأسست "السبع أوتوموتيف" مؤخرًا شركة للتطوير العقاري تحت اسم "السبع للاستثمار العقاري"، وتخوض الفترة الحالية مفاوضات مع جهات حكومية وغير حكومية لشراء قطعتي أرض إحداهما في منطقة التجمع الخامس بالقاهرة الجديدة، والأخرى بمحافظة الجيزة، فيما تستهدف المجموعة توقيع عقد أرض ثالثة بنظام حق الانتفاع، وفقًا للسبع.

وتعوّل "السبع أوتوموتيف" على المشروعين الجديدين لتحقيق إيرادات تتخطى ملياري جنيه خلال الفترة المقبلة، بحسب "السبع". وقال السبع إن دخول شركته إلى السوق العقارية جاء متأخرًا وفي وقت ليس الأفضل للقطاع، لكنه قال "نحاول أن ننوع المحفظة ونخوض تجربة في قطاع جديد يصنّف ضمن القطاعات الجيدة والواعدة للمستثمرين".

وأشار السبع إلى مفاوضات تُجرى بين "السبع أوتوموتيف" وإحدى شركات التطوير العقاري المصرية -لم يسمها لحين إتمام الاتفاق- لتأسيس شركة تطوير عقاري على نطاق أكبر.

التوسع في السعودية

وقال علاء السبع إن الشركة تدرس، فرصًا للتوسع في السوق السعودية، بالتعاون مع الشركات العاملة بقطاع السيارات في المملكة، نعرف حتى الآن هل سننجح في تحويل تلك الدراسة إلى شراكة فعلية أم لا، وهل سنتمكن من توريد جزء من الإنتاج المحلي للسوق السعودية أم لا.. الأمر لا يزال في البداية لكن نتطلع بشكل كبير للاستفادة من الاتفاقيات التجارية التي تربط مصر والمملكة".

وأكد السبع أن شركته بدأت منذ أشهر طويلة الاهتمام بدخول قطاعات اقتصادية أخرى بجانب السيارات، لتفادى التأثيرات السلبية التي يشهدها القطاع بسبب أزمة العملة. وأضاف: أسسنا قبل أقل من عام شركة للتأجير التمويلي تحت اسم "بروليس" ولدينا عدد كبير من العملاء حاليًا لكن ركزنا خلال الأشهر الماضية في الحصول على تمويلات صغيرة الحجم من البنوك وإبرام عقود تأجير تمويلي صغيرة أيضا خاصة أن هذا النشاط مرتفع المخاطر". 

وأوضح أن شركة "بروليس" تهتم حالياً بعقود التأجير للشركات المتوسطة والصغيرة وبعد فترة مع تزايد عمليات الاقتراض البنكي ستتوسع في التعامل مع الشركات الكبيرة. وقدّر السبع رأسمال "بروليس" حاليًا بنحو 75 مليون جنيه، وقال إن الشركة تلقت طلبات من مستثمرين لتوقيع عقود تأجير تمويلي تصل قيمتها 200 مليون جنيه. وتستهدف "بروليس" توقيع عقود تأجير تمويلي بقيمة تصل 250 مليون جنيه خلال العام المقبل.

على جانب آخر، قال "السبع" إن شركته تستهدف افتتاح 3 فروع جديدة لمطاعم "ناثانز - Nathan’s" الأميركية في مصر خلال 2024، باستثمارات تصل 80 مليون جنيه. بعدما حصلت على "فرانشايز" من المطعم الأميركي ، وافتتحت فرعين له في مصر خلال الفترة الماضية.

السيارات الكهربائية

وقال السبع أوتوموتيف، إن الشركة تخوض مفاوضات حاليًا للحصول على وكالات سيارات جديدة أغلبها من الصين، بجانب مساعيها للتوسع في نشاط السيارات الكهربائية. وأضاف: "الجو العام لقطاع السيارات في مصر لا يساعد على توسعات جديدة لكن نحاول بشكل مستمر العمل وفقًا للظروف المتاحة، بجانب التوسع في السيارات الكهربائية التي تشهد انتشارًا".

وأشار إلى أن سوق السيارات في مصر تعاني بشكل واضح منذ بداية أزمة نقص العملة، والسوق تعتمد حاليًا على الواردات من المناطق الحرة المصرية ، ونعمل بطاقة أقل ونعاني من تراجع كبير في حجم الطلب وارتفاع مستمر للأسعار.

وتوقع السبع الذي يشغل منصب نائب رئيس الشعبة العامة للسيارات باتحاد الغرف التجارية المصرية، تراجع مبيعات سوق السيارات في مصر بنسبة تصل 40% بنهاية 2023، لتهبط من مستوى 130 ألف سيارة في 2022، إلى ما يتراوح بين 80 و85 ألف سيارة في2023. وتراجعت مبيعات السيارات بمصر 61% خلال أول تسعة أشهر من عام 2023، متأثرة بأزمة نقص العملة وارتفاع الأسعار وتراجع الطلب وفقًا للسبع.

0 Comments: