الجمعة، 6 يناير 2023

نصائح صحية لتغذية سليمة.. هل عصير البرتقال مفيد لك..؟

 نصائح صحية لتغذية سليمة.. هل عصير البرتقال مفيد لك..؟


عصير برتقال

هناك شيء مريح ومنعش في تناول كوب من عصير البرتقال مع وجبة الإفطار. يعتبر لونه البرتقالي اللامع ونكهته الحلوة من الأطعمة المفضلة الشائعة - ولكن هل عصير البرتقال مفيد لك، وكيف تعرف أي نوع تشرب؟ نستعرض فينا يلي بعض النصائح والحقائق فيما يخص الفوائد الصحية عصير البرتقال. 


من خلال توفير فوائد تغذية البرتقال، يمكن للأطفال والكبار تناول عصير الفاكهة الطبيعي لتعزيز صحة القلب والدماغ والعظام. لكن من الحكمة التساؤل عما إذا كان العصير صحيًا أم لا بسبب المكونات الشائعة المضافة. عندما تلتزم بعصير برتقال 100٪ وتشربه باعتدال ، فإنك تجني فوائد العديد من مضادات الأكسدة القوية والمغذيات الدقيقة.


عصير البرتقال المعصور طازجًا غني بالعناصر الغذائية، بما في ذلك فيتامين ج وفيتامين ب ، ولكنه أيضًا مرتفع نسبيًا في السعرات الحرارية، خاصة للمشروبات منخفضة الألياف، يتم تحميل عصير البرتقال الطازج بالعناصر الغذائية ، بما في ذلك مضادات الأكسدة المعززة للصحة، ولكن استهلاك الكثير منه له عيوبه.


حيث يحتوي عصير البرتقال على نسبة عالية من السعرات الحرارية والسكر ، وهو ليس غذاءً عالي الألياف مثل العديد من الفواكه الأخرى، لهذه الأسباب ، يجب تناولها بكميات صغيرة فقط، مثل نصف كوب من العصير الطازج يوميًا أو أقل، وتتضمن الفوائد الصحية لعصير البرتقال عند تناوله بحكمة ما يلي:


 مصدر ممتاز لفيتامين سي، فإن فاكهة البرتقال هي واحدة من أفضل الأطعمة التي تحتوي على فيتامين سي. تلعب هذه المغذيات المهمة دورًا في حماية القلب ، مما يسمح بالامتصاص المناسب للعناصر الغذائية وإصلاح النسيج الضام، كما أنه يعزز صحة الجلد وتكوين الكولاجين ، ويقلل من الالتهابات وأضرار الجذور الحرة ، ويدعم صحة القلب.


فيتامين ج معروف أيضًا بتحسين وظائف الجهاز المناعي. لقد ثبت أنه يساعد في تحسين نتائج أمراض الجهاز التنفسي وتقصير مدة الأعراض، يوفر فيتامينات ب، حيث يعد عصير البرتقال مصدرًا جيدًا لفيتامينات ب ، بما في ذلك حمض الفوليك والثيامين والنياسين وحمض البانتوثنيك. تساعد هذه العناصر الغذائية في بناء عظام قوية وتعزيز وظائف الدماغ الصحية ودعم صحة القلب.


تساعد الفيتامينات مثل الثيامين في الحفاظ على التمثيل الغذائي الصحي ، وتحسين المزاج ومستويات الطاقة ، وتعزيز التعلم، يحتوي على البوتاسيوم وهو عنصر غذائي أساسي يستخدم للحفاظ على توازن السوائل والكهارل، وهو ضروري للحفاظ على الوظيفة الصحية للعديد من أعضاء الجسم ، بما في ذلك القلب والدماغ والكلى.


يمكن أن يساعد البوتاسيوم في خفض ضغط الدم وتقليل مخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية ودعم النمو الصحي والتطو، ايضا البرتقال غني بمضادات الأكسدة، فهو  مليء بمضادات الأكسدة المعززة للصحة ، مثل بيوفلافونويدس هسبريدين وهسبريتين. أظهرت الدراسات أن مضادات الأكسدة هذه تساعد في تحييد الجذور الحرة وتقليل الضرر التأكسدي للخلايا ومحاربة الالتهاب، ويشير أحد التقارير إلى أن "محتوى الفلافونويد في كوب من عصير البرتقال هو حوالي 60 في المائة من المدخول اليومي الموصى به من هذه المواد".

0 Comments: