الأحد، 22 مايو 2022

الإمارات تشارك مصر بأكبر مصنع لسكر البنجر في العالم

 قال الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة القناة للسكر المصرية، إسلام سالم.. أكبر مصنع لسكر البنجر في العالم في مصر، وإن المصنع بدأ مرحلة الإنتاج التجريبي وسيشرع في الإنتاج التجاري في يونيو، وقال إسلام "نتوقع توفير 1.5 مليون طن بنجر في مايو ويونيو، مما سيجعلنا قادرين على إنتاج نحو 170 ألف طن من السكر خلال تلك الفترة

مصنع السكر


وقال الرئيس التنفيذيتُقدر قيمة المشروع بنحو مليار دولار مملوك بنسبة 70% لرجل الأعمال الإماراتي جمال الغرير، العضو المنتدب لشركة الخليج للسكر، ومستثمرين آخرين في الإمارات، بينما تحوز نسبة 30% الباقية شركة الأهلي كابيتال المصرية.

مصنع السكر


وتوقع أن تدور حصة المصنع، الواقع غرب المنيا بجنوب مصر، بسوق السكر المحلية بين 30 و35% عندما يصل للطاقة القصوى، و
تنتج مصر نحو 2.5 مليون طن من السكر سنويا، لكنها تحتاج إلى 3.3 مليون طن.

يشمل مشروع الشركة أرضا لزراعة 150 ألف طن من القمح و135 ألف طن من البقول و130 ألف طن من الذرة، وأضاف سالم أن القناة للسكر استزرعت 11 ألف فدان من أصل 63 ألفا انتهت من استصلاحها في مصر. ويبلغ إجمالي أراضي الشركة 181 ألف فدان.

وتابع "هناك نحو 120 ألف فدان فقط قابلة للاستصلاح من إجمالي الأرض وقابلة للري المحوري... سننتهي من استصلاحها بالكامل خلال عامين، في 2023"، تملك الشركة مستودعا للسكر الأبيض سعته التخزينية 450 ألف طن، ويبلغ رأسمالها المدفوع 5.4 مليار جنيه، وقال سالم "هناك فرص كبيرة بالمنطقة للتصدير... السودان يستورد مثلا 1.5 مليون طن سنويا، وهناك فرص كبيرة للتصدير أيضا في شرق إفريقيا وجنوب أوروبا.

0 Comments: