الجمعة، 28 أكتوبر 2022

دعم السلوكيات الإيجابية.. كيفية تعليم الطفل التحدث بأدب مع الجميع..

 

دعم السلوكيات الإيجابية.. كيفية تعليم الطفل التحدث بأدب مع الجميع..


التعامل مع الطفل

تود كل أم أن تعلم أطفالها كل السلوكيات الحميدة، منها أن يتصرف بلطف وأن يتحدث بأدب مع الجميع، وكثيرا ما تشعر الأمهات بالإحراج عندما يتحدث طفلها بأسلوب غير لائق مع الآخرين، ولا تعرف كيف توجهه أو تقوم سلوكه لذا نستعرض فيما يلي بعض النصائح التي تساعدك على تعليم طفلك التحدث بشكل مهذب مع الآخرين وبطريقة صحيحة وفقا لموقع "شومي".

 

يتعلم الأطفال بالمشاهدة والتقليد أكثر من التوجيه والأوامر لذا على الآباء والأمهات أن يكونوا قدوة حسنة لأبنائهم حتى يسهل اكتسابهم لأى سلوك إيجابي، لذا يجب على الأبوين أن يتحدثا بأسلوب مهذب مع بعضهما البعض أولا ومع أبنائهم والآخرين، كما أنه من الضروري تشجيع الطفل على التحدث حتى يتعلم كيف يتكلم، اسأله عن يومه. 


مثل هل أعجبتك وجبة الطعام في المدرسة، وهل لعبت مع أصدقائك؟ وما اللعب الممتعة المفضلة لك؟، حين يتحدث طفلك تحلى بالصبر ولا تقاطعه، حتى يكمل حديثه وهو يشعر بالحماس وينتظر دوره فى الحديث، فيتعلم عدم مقاطعة الآخرين، كذلك استمع له باهتمام شديد كما لو كان حديثه أهم حديث في العالم، لا تحاول تشتيت انتباهه عند تحدثه. 


فلا يجب النظر فى الهاتف، بل انظر فى عينيه، ولا تقوم بأى شىء اخر سوى الاستماع لما يقول، حتى يتعلم آداب الأستماع والتحدث مع غيره، كذلك دعه يتحدث بحرية فكل طفل لديه قصصه الخاصة التى يحب أن يرويها ويسردها فى وقت ما، وعليك كأم أو أب أن تسمع الطفل وتنمى تلك المهارة لديه، بل وتشجعه على ذلك.

0 Comments: