السبت، 20 مايو 2023

مشكلة تساقط الشعر: الأسباب والعوامل المؤثرة وكيفية التعامل معها..


مشكلة تساقط الشعر: الأسباب والعوامل المؤثرة وكيفية التعامل معها..


مشكلة تساقط الشعر

يمكن أن يحدث مشكلة تساقط الشعر، سواء كان صلعًا أو ترققًا ملحوظًا، نتيجة لأسباب مختلفة. في بعض الحالات، يكون تساقط الشعر ناتجًا عن مشكلة صحية تحتاج إلى معالجة، وعندما يتم علاج المشكلة الأساسية بشكل صحيح، يمكن أن يتوقف تساقط الشعر أو يبدأ في التجدد، إذا كنت تعاني من ترقق الشعر أو الصلع، فإنه من المهم أن تستشير طبيب أمراض الجلدية لتشخيص المشكلة ومعرفة كيفية إيقاف تساقط الشعر وتحفيز نموه من جديد، ووفقًا لما ذكره موقع "ايفري داي هيلث" نستعرض أهم  النصائح والخطوات لمعرفة الأسباب والعوامل التي تزيد من خطر تساقط الشعر.


الاختلالات الهرمونية هي السبب الأكثر شيوعًا لتساقط الشعر مثل الصلع الوراثي، حيث تلعب الأندروجينات دورًا في الصلع النمطي للإناث والذكور، ففي الصلع الأنثوي، يمكن أن تسبب الأندروجينات ضعف بصيلات الشعر، مما يؤدي أيضًا إلى تساقط الشعر الزائد، حساسيات الأندروجين قد تتفاقم أثناء التغيرات المرتبطة بالإستروجين، مثل استخدام وسائل منع الحمل أو انقطاع الطمث، كما أن مشاكل الغدة الدرقية. 


قد تساهم أيضا في تساقط الشعر، حيثيمكن أن يؤدي إما خمول الغدة الدرقية (حالة طبية تسمى قصور الغدة الدرقية ) أو فرط نشاط الغدة الدرقية (فرط نشاط الغدة الدرقية) إلى تساقط الشعر لأن كل حالة تسبب اختلالًا هرمونيًا أمراض المناعة الذاتية للغدة الدرقية، مثل التهاب الغدة الدرقية هاشيموتو ومرض جريفز، قد تساهم أيضًا في تساقط الشعر، وتساعد هرمونات الغدة الدرقية في تنظيم كل وظيفة تقريبًا في الجسم، بما في ذلك نمو الشعر. العلاج المناسب للسيطرة على أي من حالات الغدة الدرقية هذه سيخضع الهرمونات للسيطرة ، ويوقف تساقط الشعر، ويسمح لشعرك بالبدء في النمو مرة أخرى.


يمكن أن تؤدي الاختلالات الهرمونية الأخرى أيضًا إلى تساقط الشعر، وخاصة الهرمونات المتقلبة بشدة التي تحدث بعد الحمل والولادة، حيث أن تساقط الشعر بعد الولادة شائع ويؤثر على 40 إلى 50 بالمائة من النساء اللواتي ولدن حديثًا، وترتفع مستويات هرمون الاستروجين بشكل كبير أثناء الحمل ، مما قد يغير مؤقتًا دورات نمو شعرك خلال هذا الوقت ، من المحتمل أن تعاني من تساقط شعر أقل من المعتاد.مع عودة مستويات هرمون الاستروجين إلى طبيعتها بعد الحمل، قد تلاحظ تساقط الشعر أكثر من المعتاد. كما أنه ليس من غير المألوف أن تلاحظ الأمهات بعد الولادة ترقق الشعر أو حتى بقع الصلع قد يحدث تساقط الشعر بعد الولادة من شهر إلى ستة أشهر بعد الولادة ، مع استمرار الأعراض لمدة تصل إلى 18 شهرًا.


ويمكن أن يحدث تساقط الشعر بسبب قدر كبير من الإجهاد ، مثل الإصابة بمرض أو الخضوع لعملية جراحية تضع ضغوطًا على الجسم والعقل يعاني الكثير من تساقط الشعر الكربي الحاد ، حيث يذهب ما يصل إلى 70 بالمائة من بصيلات الشعر إلى حالة الراحة (تيلوجين) مقارنةً بنسبة 10 إلى 20 بالمائة من بصيلات الشعر عادةً في حالة التيلوجين، كذلك يمكن أن يؤدي نقص المغذيات أى النقص في بعض الفيتامينات والمعادن إلى تساقط الشعر وتقليل نمو الشعر لأنها تساعد في دورة نمو الشعر ودوران الخلايا. 


ومن أمثلة نقص الفيتامينات التي يمكن أن تسبب تساقط الشعر عدم كفاية البروتين والبيوتين والزنك والحديد، فالفيتامينات والعناصر الغذائية الأساسية ، مثل البروتين ، التي تحصل عليها من نظام غذائي صحي ومتنوع ومتوازن تضمن صحة جيدة في جميع أنحاء جسمك ، مع التأكد من أن جميع أعضائك وأنظمتك الداخلية تعمل كما ينبغي. يمكن أن يؤدي سوء التغذية أو الانهيار الشديد أو الحميات الغذائية إلى جميع أنواع نقص المغذيات ، والتي بدورها يمكن أن تؤدي إلى تساقط الشعر ، من ترقق الشعر إلى بقع الصلع.

0 Comments: