الجمعة، 26 مايو 2023

تعزيز السلوكيات الإيجابية.. نصائح لتجنب طرق خاطئة في التربية تجعل طفلك عنيفًا..


تعزيز السلوكيات الإيجابية.. نصائح لتجنب طرق خاطئة في التربية تجعل طفلك عنيفًا..


الطفل العنيف

العدوانية من أهم السلوكيات والعادات الغير محببة لدى الأطفال، سواء في الألفاظ أو الأفعال، فقد يجعل هذا السلوك من الطفل متنمرا يفضل الاستقواء على الطرف الضعيف ليذكره بضعفه وقلة حيلته، ويرجع السلوك العدواني لدى الأطفال إلى عدة أسباب وطرق خاطئة في التربية، نستعرض فيما يلي بعض منها في محاولة لتجنبها وعلاجها.


قد يتصرف الطفل بعدوانية وعنف نتيجة نقص بعض المهارات الضرورية لديه في التعاملات اليومية مثل مهارة الاحترام، والمرونة، والذكاء العاطفي والاجتماعي مما يجعل الطفل يتصرف بطريقة غير مقبولة، ومن الممكن أن يكون التصرف بدون وعى، وهذا ما يؤثر على علاقاته في تكوين صداقات، لأنه لا يتحلى بالمرونة الاجتماعية، وبالتالي يبدأ يشعر بانعدام الثقة بالنفس.


 وأنه شخص غير محبوب، وفاشل اجتماعيا فيبدأ يصدر منه تصرفات سلبية، وربما يمارس الطفل التنمر أو العدوانية نتيجة التقليد الأعمى لبعض مظاهر التنمر التي تحدث من قبل أحد زملاءه بالمدرسة، فيمارس السخرية والنقد اللاذع على الآخرين دون تقييم لمدى صواب أو خطأ هذا السلوكيات. 


كذلك يمكن أن يكون عدم  الاستقرار الأسري سبب رئيسي في عدوانية الطفل فالتفكك الأسري والخلافات المستمرة بين الزوجين سبب مباشر لتنشأة طفل غير سوي نفسيا يمارس التنمر على الآخرين.

0 Comments: