الخميس، 1 يونيو 2023

كيف يتعلم أطفالك الأخلاق في سن مبكرة..؟


كيف يتعلم أطفالك الأخلاق في سن مبكرة..؟


تعليم الأطفال

يمكن للأطفال الصغار أن يتعلموا أساسيات الحوار والأخلاق الحميدة في سن مبكرة. لذا، يجب على الأمهات أن يقومن بتعليم أطفالهن القيم والأخلاق منذ صغرهم، وذلك لأن التعلم لا يعتمد على العمر بل على الإرادة والتوجيه السليم. ولتحقيق ذلك، يجب على الوالدين أن يكونوا على دراية بأساليب التربية الحديثة وأن يتفقوا على النهج الذي سيتبعونه في تنشئة أطفالهم، ليكونوا أشخاصًا خلوقين وراقيين ومحبين للآخرين، وفيما يلي نستعرض بعض الخطوات الهامة لتعلم ذلك. 



الحوار مع الطفل في سن صغيرة يجعله قادر على التعبيرعن مشاعره مع الرد على كلماته ردود هادئة وخلوقه مع عدم التصحيح الإجباري، و إنما التصحيح غيرالمباشر يجعل الطفل متفهم أكثر ومتقبل للكلام، كذلك يمكن الاستعانة بحكي القصص حيث أن الأمهات  قادرات على تأليف القصص التي تريد أن تقول بداخلها أمر معين عن سلوك غير محبب أو عن شىء فعله الطفل واستوجب علي الأم إلقاء الضوء عليها بطريقه غير مباشرة فمن أمتع الأوقات لدى الطفل وقت استماع القصص والحكايات، فمداومة الحكي تجعل الطفل يتذكر الحكاية وقت حدوث أفعال مماثله لها في الحقيقة.


من الأمور الهامة التي تحفز الطفل، القيام بتعزيز السلوك الجيد الذي يقوم به من حين لآخر على أن لا يرتبط ارتباط وثيق بكل مرة يقوم بها الطفل بعمل الفعل الجيد بهدية، فتغيير الهديه لا يجعل الطفل يطلب هديته بجرأة و كأنه أمر إجباري، وكلنا نعلم أن الطفل مرايا والديه، يتصرف كما يتصرفون ويتحدث بألسنتهم حتي في لغة جسدهم، فلابد أن يري منا الطفل قدر كبير من احترام كبار السن في التعامل و الحوار والاسبقية. 


ومساعدتهم في كل أمورهم، وعلى الوالدين أيضا أن يقوموا بتنمية احترام الأخر بداخل الطفل فيتعامل مع أي شخص وهو يقدره و يحترمه بحجمه ولونه ودينه وعمله، فتربية الطفل من الصغر على احترام الأخر من الأمور الهامة حتي لا يتحول الطفل دون دراية مننا إلى طفل متنمر، وهذه الخصلة غير الجيدة تجعل الطفل غير خلوق و غير محبوب.

0 Comments: