الاثنين، 29 مايو 2023

كيفية التعامل مع سلوك العنف لدى الأطفال: نصائح للأمهات..


كيفية التعامل مع سلوك العنف لدى الأطفال: نصائح للأمهات..


كيفية التعامل مع سلوك العنف

كثيرا ما تواجه بعض الأمهات تحديًا سلوكيًا مع أطفالهن، وهو سلوك العنف تجاه زملائهم في اللعب أو الأشخاص الآخرين من حولهم. يمكن أن يشمل ذلك ضرب الأقران، عضهم، خدش وجوههم، وتهديدهم وإرهابهم. يجدن أنفسهن في مواقف محرجة بسبب سلوك أطفالهن العنيف. ولذلك، نستعرض فيما بعض النصائح والخطوات التي يمكن أن تساعد الأمهات في معالجة مشكلة العنف لدى أطفالهن، وفقًا لتوجيهات خبراء الصحة النفسية وتعديل السلوك. 


تتبعي مصدر العنف وذلك بمعرفة مصدر تقليد للطفل للعنف وذلك قد يكون بسبب مشاهدة افلام كرتون عنيفة أو العاب إلكترونية عنيفة، عليك أيضا كأم أن تكوني قدوة فقد يكون الطفل مقلدا لسلوكك ولرود افعالك في بعض المواقف تجاه الأخرين،قد يلتمس فيكي صفات الاعتداء على الأخرين في القول والفعل وبذلك يقوم بتقليدك.


طوري من مهارات طفلك الاجتماعية فقد تكون خبرته في التعامل مع الأطفال من حوله وطريقه تعبيره الرفض أو طلب الأشياء منهم ، لا يستطيع التعبير عنها بشكل جيد، فيقوم بالاعتداء عليهم، وقد يكون طريقة تعاملك مع طفلك عنيفة فقد يكون رد فعله انتقامي على من حوله فيسقط كل غضبه في ضرب الأخرين وتعنيفهم، فعليكي بالتعامل برفق وتغير نمط التربية والعقاب مع طفلك دون تعنيف أو ارهاب.


دربي طفلك على سلوكيات التعاون والمشاركة وطرق التعبير عن نفسه دون عنف تجاه الأخرين، واغرسي فيه سلوكيات الإيثار والتعاطف وطرق التعامل مع المواقف الحياتية اليومية مع الأطفال من حوله دون استعمال الضرب والعنف.

0 Comments: