الأربعاء، 31 مايو 2023

شراكة إماراتية مصرية.. "دانة غاز" تستثمر 100 مليون دولار في حفر 11 بئراً لزيادة إنتاج الغاز في مصر..


شراكة إماراتية مصرية.. "دانة غاز" تستثمر 100 مليون دولار في حفر 11 بئراً لزيادة إنتاج الغاز في مصر.. 


شركة "دانة غاز" الإماراتية

في إطار تعزيز التعاون المشترك بين دولة الإمارات العربية المتحدة تقوم شركة "دانة غاز" الإماراتية، وهي أكبر شركة مستقلة مدرجة في منطقة الشرق الأوسط بالتركيز على قطاع الغاز الطبيعي، حيث تخطط لبدء حفر 11 بئراً جديدة في مصر خلال عام 2023، بهدف زيادة احتياطياتها وإنتاجها من الغاز بمقدار 80 مليار قدم مكعبة. وقال محمد المبيضين، رئيس علاقات المستثمرين في الشركة، إن الشركة خصصت 100 مليون دولار للاستثمار في هذه المشاريع.


وأضاف المبيضين أن الشركة تملك حالياً أربع امتيازات في مناطق التنقيب عن الغاز في مصر، وتسعى لضمها في امتياز واحد، بانتظار موافقة مجلس النواب المصري. كما أن الشركة توصلت إلى اتفاق مع الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية "إيجاس" لتغيير الشروط الاقتصادية لعملياتها في مصر، بما يسمح لها بالتنقيب عن الغاز في مناطق ذات تكلفة أعلى من المتفق عليها سابقاً.


وأوضح المبيضين أن هذه الخطوة تأتي في إطار استراتيجية الشركة لإدارة محفظتها والسعي للنمو المستدام في قطاع الغاز في منطقة الشرق الأوسط. وأشار إلى أن الشركة تولي اهتمامًا كبيرًا لعملياتها في مصر وتسعى لزيادة إنتاجها وقيمتها للمساهمين. 


وتشكل مصر حوالي 40% من طاقة إنتاج دانة غاز، التي بلغ متوسط إنتاجها في مصر وكردستان العراق 62.9 ألف برميل نفط مكافئ يوميًا في الربع الأول من عام 2023، بزيادة 1% عن نفس الفترة من عام 2022². وخلال هذه الفترة، انخفض إنتاج الشركة في مصر بنسبة 10%.


و"دانة غاز" شركة خاصة تأسست في ديسمبر 2005، وهي تعمل في قطاع الغاز الطبيعي بمنطقة الشرق الأوسط، ومدرجة في سوق أبوظبي للأوراق المالية. كما تمتلك جزءً من اهتمام (عبر شركتها التابعة داناغاس باحرين) في مصنع لإستخلاص غــــــــــــــــاس طبیعی سائل (LPG) في خلیج السویس بطول سنوی 130 ألف طن.


وبلغ إنتاج مصر من الغاز الطبيعي 50 مليون طن في عام 2022، وتخطط لإدخال 6 إلى 8 حفارات جديدة لمناطق التنقيب في البحر المتوسط خلال عام 2023، بهدف حفر 16 بئرً جديدً بالتعاون مع شركات أجنبية³، وفقً لتصریحات سابقۃ لسمیر رسلان نائب رئیس "إیجاس". 

0 Comments: