الخميس، 18 مايو 2023

تعزيز العلاقات المصرية العُمانية.. زيارة تاريخية لسلطان عمان إلى مصر لدعم التعاون المشترك..


تعزيز العلاقات المصرية العُمانية.. زيارة تاريخية لسلطان عمان إلى مصر لدعم التعاون المشترك..


سلطان عمان والرئيس السيسي

في أول زيارة له منذ توليه السلطة عام 2020، يصل السلطان هيثم بن طارق آل سعيد، سلطان سلطنة عمان، إلى جمهورية مصر العربية يوم الأحد 21 مايو 2023، في زيارة رسمية تستغرق يومين، بدعوة من الرئيس عبد الفتاح السيسي. وتأتي هذه الزيارة في إطار تعزيز التعاون المشترك ودعم العلاقات التاريخية والأخوية بين البلدين الشقيقين. والتأكيد على حرص قادتهما على توثيق هذه الروابط في جميع المجالات، والتشاور حول القضايا ذات الاهتمام المشترك على المستوى الإقليمي والدولي.


 وسيلتقي السلطان هيثم بن طارق خلال زيارته بالرئيس عبد الفتاح السيسي، وعدد من كبار المسؤولين في مصر، وسيرافقه وفد رسمي رفيع المستوى يضم نائب رئيس الوزراء لشؤون الدفاع ووزير ديوان البلاط السلطاني ووزير المكتب السلطاني ووزير الخارجية ووزير المالية ورئيس المكتب الخاص ورئيس جهاز الاستثمار العماني ووزير التجارة والصناعة وترويج الاستثمار والسفير العماني في مصر.


ومن المقرر أن يبحث الجانبان خلال هذه الزيارة سبل تطوير التعاون الثنائي في مختلف المجالات، خاصة في المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية، إضافة إلى التنسيق والتشاور حول مختلف التحديات التي تواجه المنطقة، ودورهما في دعم جهود تحقيق الأمن والاستقرار والتنمية فيها.


في سياق تطوير العلاقات الثنائية بين مصر وعُمان، قام الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بزيارتين إلى سلطنة عُمان، إحداهما في فبراير 2018 خلال عهد السلطان الراحل قابوس بن سعيد (1970-2020)، والأخرى في يونيو 2022 خلال عهد السلطان هيثم بن طارق (2020-). وتهدف هذه الزيارات إلى توثيق الروابط التاريخية والأخوية بين البلدين الشقيقين، والتشاور حول المصالح المشتركة والقضايا ذات الاهتمام المشترك.



0 Comments: