الخميس، 13 أكتوبر 2022

تعاون مصري فلسطيني.. مصر تشارك في تطوير حقل "غزة مارين" للغاز..

 تعاون مصري فلسطيني.. مصر تشارك في تطوير حقل "غزة مارين" للغاز..


حقل غاز


في إطار دعم جمهورية مصر العربية للشعب الفلسطيني وانطلاقا من المسؤولية الهامة للدولة المصرية تجاه القضية الفلسطينية على مر التاريخ، تم الإعلان أن مصر تهدف إلى تولي مسؤولية تطوير حقل الغاز الطبيعي البحري في غزل لإنتاج الطاقة، حيث قال مسؤولون مصريون وفلسطينيون، أن ذلك سيكون بمثابة دفعة للاقتصاد الفلسطيني الذي يعاني ضائقة مالية وخطوات هامة نحو الانتعاش الاقتصادي. 


ووفق ماذكرت وكالة "رويترز" أن مصر تنتج الغاز في شرق البحر المتوسط منذ سنوات، ظل حقل غزة البحري، الواقع على بعد نحو 30 كيلومترا قبالة ساحل غزة، غير مستغل بسبب الخلافات السياسية والصراع مع إسرائيل، إضافة إلى العوامل الاقتصادية،  لذلك دعمت مصر المشروع من أجل مصلحة الشعب الفلسطيني. 


جدير بالذكر أن المشروع كان ٱخر مرة في عهدة شركة النفط الكبرى "شل"، التي تخلت عن حصتها فيه عام 2018، حيث ظل الفلسطينيون يبحثون عن مجموعة أجنبية جديدة تتولى مسؤولية الحقل، وتحتفظ الشركات الفلسطينية بما لا يقل عن 55% من الأسهم، بحسب قرار مجلس الوزراء آنذاك.


ويذكر أن مسؤولون قد أكدوا أن الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس) المملوكة لمصر بدأت محادثات العام الماضي مع صندوق الاستثمار الفلسطيني وشركة اتحاد المقاولين للنفط والغاز، وهو تحالف من الشركات المرخصة لتطوير الحقل.



0 Comments: