الاثنين، 17 أكتوبر 2022

القاتل الصامت.. هل من الخطر التوقف فجأة عن تناول العقاقير المخفضة الكوليسترول..؟

 القاتل الصامت.. هل من الخطر التوقف فجأة عن تناول العقاقير المخفضة الكوليسترول..؟


اختبار الكولسترول

أصبح ارتفاع الكوليسترول أحد أكثر "الأمراض القاتلة الصامتة" شيوعًا وأكثرها إثارة للقلق على الإطلاق. فهو لا يزيد من فرصتك في الإصابة بمخاطر بأمراض القلب فحسب، بل إنه يعرضك أيضًا لخطر الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية.


العقاقير المخفضة للكوليسترول من ناحية أخرى هي أدوية تساعد على خفض كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL) ، والذي يشار  إليه غالبًا باسم الكوليسترول "الضار". إلى جانب إيقاف إنتاج الكوليسترول في الجسم ، تساعد الستاتينات أيضًا في إعادة امتصاص المادة الشمعية التي تبني لويحات في جدران الشرايين بطريقة طبيعية. 


يقول الدكتور Shivali Ahlawat - مدير مختبر Oncquest Laboratories Ltd ، إن الستاتينات تنتمي إلى فئة من الأدوية الخافضة للدهون التي تقلل الوفيات والأمراض لدى الأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. وفقا لها ، على الرغم من أن جزءًا من الكوليسترول في الدم مشتق من الأطعمة ، فإن الكبد ينتج معظمه. ومن ثم تعمل الستاتينات عن طريق خفض كمية الكوليسترول التي ينتجها الكبد ومساعدة الكبد في إزالة الكوليسترول من الدم ، كما توضح.


ولكن بقدر فائدة الأدوية مثل الستاتين في الحد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب ، فإن الكثيرين قلقون بشأن الآثار الجانبية التي يمكن أن تسببها. بالنظر إلى أن العقاقير المخفضة للكوليسترول هي حل علاجي غير محدد لخفض نسبة الكوليسترول في الدم ، فإن الكثيرين ممن يبدأون في تناول هذا الدواء ، لا يستمرون في تناوله خلال فترة من الزمن.


يرى الدكتور نيشيث شاندرا ، المدير الرئيسي لأمراض القلب التداخلية ، معهد فورتيس إسكورتس للقلب، أن الستاتينات يمكن تحملها جيدًا. ومع ذلك ، في 5-10٪ من الحالات يمكن أن تحدث آثار جانبية معينة.


ويقول: "إن الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا هي آلام الجسم والعضلات المعممة. وتحدث هذه الآثار الجانبية بشكل خاص في الأشخاص الذين يعانون من قصور الغدة الدرقية أو تعاطي الكحول. ومن الآثار الجانبية الأخرى الشعور بالتعب أو الصداع أو بعض مشاكل الجهاز الهضمي".

0 Comments: