الجمعة، 25 نوفمبر 2022

الصحة النفسية.. نصائح وطرق بسيطة للشفاء الذاتي من التوتر والضغوط والقلق..

الصحة النفسية.. نصائح وطرق بسيطة للشفاء الذاتي من التوتر والضغوط والقلق..


الشفاء الذاتي

كثيرا ما يتعرض المرء للضغوط النفسية المختلفة على مدار يومه، مما يؤثر على سلامه النفسي وشغفه وإنجازه، لذا نستعرض فيما يلي بعض النصائح والخطوات الفعالة التي تساعد في تحقيق الشفاء الذاتي من الضغوط، من أهم الخطوات التي تساعدك على الشفاء الذاتي والبحث عن بداية جديدة هو تقدير ذاتك والنظر إليها برضا وافتخار ومحاولة العمل على تطويرها باستمرار. 


كذلك عليك أن تبتعد عن كل ما يؤذيك، سواء ذلك الأذى الذي يسببه الإنسان لنفسه بالحديث السلبي مع الذات، أو الأذى من قبل الآخرين والمحيط السلبي، وذلك من خلال استثمار أوقات الفراغ بما يفيد الإنسان ويجعله لا يقع فريسة سهلة لمصيدة العلاقات السامة والمؤذية.


كذلك حاول التنفيس عن غضبك بطرق مختلفة مثل الفضفضة لصديق أو شخص مقرب أو كتابة المشاعر، لأن كتمان الغضب والمواقف السلبية ينشئ لدى الإنسان تراكمات نفسية تؤثر على صحته النفسية والجسدية، كما أن التسامح مع الذات والتحرر من الأفكار السامة والهدامة لإرادة الإنسان يبدأ عندما يتسامح الإنسان مع نفسه ومع الآخرين.


وذلك من خلال التخلي عن لوم الذات المستمر، وعدم التفكير بخيبات الماضي، والانشغال بالمقارنات والتفكير في الآخرين  فهذه المشاعر السلبية تقود الإنسان للغضب والكراهية وعدم التصالح مع الذات، لذلك من المهم ان تحب نفسك وسبل ذاتك كما هي حيث ان القبول والرضا أهم طرق التعافي والشفاء الذاتي. 

0 Comments: